«دافوس».. قصته وسماته لعام 2019

عدد المشاركات: |

وسط جبال الألب السويسرية، ينعقد المنتدى الاقتصادي العالمي، «دافوس» كل عام، في هذا المقال نتعرف سويًا على فكرته، وسماته لهذا العام، ومشاركة المملكة فيه.

«دافوس» التأسيس والفكرة

«دافوس» منظمة غير حكومية لا تهدف للربح، أسسها عالم الاقتصاد كلاوس شواب عام 1971، في كولوجني التابعة لجنيف في سويسرا.

يعتبر المنتدى بمثابة ساحة لتلاقي النخب في كافة المجالات الحيوية السياسية والاقتصادية والتكنولوجية، إذ تهتم المنظمة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات والنواحي العلمية، ووضع الأجندات الإقليمية والصناعية، والمشروعات الاقتصادية الكبرى.

أنشأت المنظمة مكتبين إقليمييَن لها عام 2006 في كل من العاصمة الصينية بكين، ومدينة المال والأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية نيويورك.

لقاء سنوي

ينعقد المنتدى سنويًا يستمر لمدة 5 أيام في منتجع دافوس الشتوي الواقع في المنطقة الشرقية من جبال الألب لمناقشة معظم القضايا الملحة التي تواجه العالم بما فيها الصحة والبيئة، إضافة إلى انعقاد عدة اجتماعات إقليمية على مدار العام.

يحضر اللقاء السنوي نحو 2500 مشارك من حوالي 100 دولة حول العالم، منهم كبار رجال الأعمال والشخصيات العامة كرؤساء الدول والحكومات والوزراء والسفراء، إضافة إلى كبار المسؤولين في المنظمات الدولية ومشاركين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث والنقابات وغير ذلك.

«دافوس 2019».. عزوف وانشغال بالشؤون الداخلية

تنعقد في مدينة دافوس السويسرية الدورة الـ49 للمنتدى في الفترة من 22 إلى 25 يناير الجاري، تحت عنوان «تشكيل عالم جديد في عصر الثورة الصناعية الرابعة».

يُفترض مشاركة أكثر من 3 آلاف شخصية من 110 دولة، بينما اعتذر عدد من كبار الشخصيات عن حضور منتدى العام الجاري، ورهن بعضهم حضوره بحل مشاكله الداخلية في بلده، ومن بين هؤلاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

مشاركة سعودية متميزة

في نفس الوقت تستعد المملكة العربية السعودية إلى مشاركة أكثر فاعلية في المنتدى العالمي، تبرز ما نجحت في تحقيقه من إنجازات خلال السنوات القليلة الماضية، وتستكمل استعراض وبناء رؤيتها المستقبلية.

كانت المملكة شاركت في الدورة الـ48 للمنتدى العام الماضي، بوفد رفيع المستوى بالحضور، كما تشارك كل عام، وبفاعلية في الاجتماعات والفعاليات وورش العمل التي عُقدت أثناء المنتدى.

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام