10 أبريل 2019

القمة العربية الثلاثون في تونس

عدد المشاركات: |

ماهي القمة العربية ؟

القمة العربية هي اجتماع لجميع قادة الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية, و يتم عقد هذه القمم بشكل دوري في كل عام حيث تستضيف القمة دولة مختلفة في كل مرة, و عادة ما يتم تعيين رئيس لكل قمة, و الجدير بالذكر بأنه يتم عقد قمم طارئة في حالة وجود ظروف تستدعي ذلك، وقد ارتبطت القمم العربية بجامعة الدول العربية حيث أنه بعد إنشاء جامعة الدول العربية أصبح بإمكان قادة الدول العربية أن يعقدوا الإجتماعات و القمم لمناقشة القضايا التي تخص الشأن العربي.

تاريخ القمم العربية      

أول قمة عربية تم عقدها كانت في عام 1946 بدعوة من قبل الملك فاروق, و كانت هذه القمة تتكون من سبع دول و هي الدول العربية المستقلة والأعضاء في جامعة الدول العربية في تلك الفترة (مصر، الأردن، سوريا، السعودية، اليمن، لبنان، العراق).

بعد عقد أول قمة خرجت الدول العربية ببعض القرارات التي تتمثل بمساعدة جميع الدول العربية المستعمرة على نيل استقلالها و دعم القضية الفلسطينية و جعلها أهم القضايا التي يجب العمل عليها والرقي بالمستوى الثقافي و المادي في الدول العربية.

وكانت مسيرة هذه القمم قد شهدت منذ تأسيسها انعقاد46 قمة منها 30عادية و13 طارئة إلى جانب 3 قمم عربية اقتصادية تنموية.

القمة العربية في تونس

تأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز-حفظه الله- إلى تونس تلبية لدعوة الرئيس التونسي الباجي السبسي, للبحث عن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات, ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية, ولترأس وفد المملكة في اجتماع القمة العربية في دورته العادية الثلاثين .

تقارير التواصل :

خادم الحرمين الشريفين يغادر إلى الجمهورية التونسية لترأس وفد المملكة في القمة العربية.

مظاهر من ترحيب تونس بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هنا.

وتزامناً مع الزيارة, يروي محسن الجندوبي المحترف السابق في صفوف نادي الأهلي السعودي ذكرياته في الملاعب, وزيارته لجدة كل عام .

وتخلل زيارته – رعاه الله – توقيع اتفاقيتين في قصر قرطاج.

جامعة القيروان تسلم الملك سلمان شهادة الدكتوراه الفخرية , ويتسلم المفتاح الذهبي لمدينة تونس.

لقاءات ومناقشات على هامش ملتقى الأعمال السعودي التونسي .

وعلى هامش الزيارة, التقى الوفد الإعلامي السعودي رؤساء ومديري تحرير الصحف ووسائل الإعلام وكتاب الرأي التونسيين هنا.

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام