6 متاحف فريدة في الجوف

عدد المشاركات: |

متاحف الجوف


تعد الجوف من أغنى مناطق المملكة بالآثار والرسوم والأبنية المختلفة، وتتميز متاحف المنطقة بأنها غنية بالمقتنيات والنقوش القديمة حيث تعرض ما خلفته الحضارات القديمة من آثار العصور التي تشكل تسلسل لتاريخ المنطقة، وتهدف إلى توعية وتثقيف المجتمع للمحافظة على هذا التراث.
 

متحف الجوف:
يحتوي المتحف على مجموعة من معامل للمساحة والرسم، وقاعات العروض المتحفية، ومعامل التصوير والترميم والمختبر، بالإضافة إلى سكن للباحثين ويقع في محافظة دومة الجندل.

 

متحف النويصر:
يشغل المتحف مبنى الإمارة القديم بجانب قلعة مارد، يحتوي على صالتين وخيمة تراثية وثلاث غرف وسوق شعبي لبيع التراث من سبع غرف.
ويشتمل على خيمة تراثية متكاملة بثلاث غرف بها محنطات ومتحجرات، وصالة العرض على العملات، المسكوكات القديمة، المصاحف، الحلي والسيوف والبنادق والدروع، وأدوات الحياكة والضيافة والقهوة العربية، بالإضافة إلى أدوات الزراعة.

 

متحف نواف الراشد:
يمثل هذا المتحف من أهم المتاحف الخاصة الجيدة لاكتماله بعناصر المتحف ارتكز عليها عند الإنشاء، ويحتوي على مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الأواني النحاسية، ومصنوعات خشبية من أبواب وشبابيك بالإضافة إلى الأدوات الزراعية، ويضم الملابس والحلي والمصنوعات الجلدية وقسم للمكاييل والموازين القديمة، وأواني الطبخ والقهوة ومجموعة من الأواني الفخارية.

 

متحف ناصر قادر العروج للتراث:
يتميز باحتوائه على مجموعة نادرة كبيرة من القطع والأدوات الأثرية والتراثية، ويضم مجموعة من الأدوات مثل الدلال والهاون والمحماس والملقط وماكنة نفخ النار، ويشتمل على مجموعة من أدوات الحرب والسلاح وعدد من الصناديق التي تستخدمها النسوة لتخزين الملابس، بالإضافة إلى الرحى لجرش الحبوب وأدوات السقيا والترحال، ومجموعة من العملات المتنوعة.

 

متحف الوذيمان:
يشتمل على مجموعة من القطع التراثية التي تحمل هوية المنطقة، والأواني والأدوات الخشبية خصوصاً في حرفة الزراعة، ولوازم عدة الحيوان كالخيل والإبل، بالإضافة إلى الأواني والأدوات النحاسية وأواني الطهي والقهوة، وأدوات الإنارة، والأواني التي تستخدم في الحليب ومشتقاته، وأدوات الحرب.


نخلة ٌ"حلوة الجوف" أشهر أشجار المنطقة:
تحظى منطقة الجوف بتنمية زراعية مميزة في المملكة بسبب ما تتمتع به من خصوبة عالية في تربتها ووفرة كبيرة في الآبار الجوفية، أثمرت عن وجود 7 آلاف مزرعة فاكهة تضم حوالي 6 ملايين شجرة تنتج نحو 160 ألف طن من الفاكهة وأيضاً بإنتاجها للتمور.
وتعد حلوة الجوف من أشهر نخيل الجزيرة العربية وأطيبها، كما تتميز بحلاوتها وهي من أشهر أنواع التمور في منطقة الجوف التي تشهد أسواقها إقبالاً كبيراً من المستهلكين عليها لكبر حجم ثمرتها وليونتها بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والفوائد الصحية، كما يدفعهم إلى ذلك أيضاً تعدد استخدامات هذا النوع من التمور. 

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام