نحو تغذية 45 ألف منزل..الجوف والطاقة الشمسية

عدد المشاركات: |

مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية يغطي 80% من المساكن في منطقة الجوف

يمثل هذا المشروع أول مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة المنبثق من مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة، ويهدف إلى زيادة مستدامة لحصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء في المملكة.

تكلفة كبيرة وتأثير أكبر  

وتقدّر تكلفة إنشاء مشروع سكاكا بنحو مليار ومئة وخمسة وعشرين ريال أي يعادل 300 مليون دولار، فيما تبلغ طاقته 300 ميجاواط، وسيغذي نحو 45 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، ويوّفر نحو 930 فرصة عمل في مراحل الإنشاء والتشغيل والصيانة، ويتوقع أن يُسهم بنحو 450 مليون ريال أي يعادل 120 مليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي.

كما أطلق خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مشروع دومة الجندل لإنتاج الكهرباء باستغلال طاقة الرياح، الذي ستبلغ طاقته 400 ميجاواط، ويستهدف تغذية 70 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

 

كما دشن خادم الحرمين الشريفين عدداً من مشروعات المنتجات البترولية، والمشاريع الصناعية ومشاريع الكهرباء، تضمنت مشروع توسعة محطة توزيع المنتجات البترولية لتلبية الطلب المحلي لمنطقة الجوف ومدينة طريف، وأعمال البنية التحتية لواحة مدن بالجوف، وإنشاء مصانع مختلفة، وإنشاء محطات تحويل مركزية، ومحطات تحويل رئيسة، وتمديد كابلات أرضية، حيث بلغت تكلفة هذه المشروعات أكثر من مليار ريال.

وتم إنجاز 25% من أعمال المشروع، ويبلغ إنتاج محطة سكاكا 23% من إجمالي الطاقة في منطقة الجوف.

وسيغطي إنتاج محطة سكاكا للطاقة الشمسية 80% من مساكن منطقة الجوف بالطاقة النظيفة، وسيكون هناك نسبة توطين الوظائف 100% في تشغيل وصيانة المحطة (90% من منطقة الجوف)، ونسبة المحتوى المحلي 30%، والتكلفة الإجمالية للمحطة 1.2 مليار ريال سعودي ويساعد المشروع في خفض 430 ألف طن من الانبعاثات الكربونية السنوية.

 

 

 

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام