القمة العربية – الأوروبية في سطور

عدد المشاركات: |

يحضرها خادم الحرمين الشريفين.. ماذا تعرف عن القمة العربية - الأوروبية ؟

تعد القمة العربية – الأوروبية في مدينة شرم الشيخ المصرية، القمة الأولى من نوعها على مستوى قادة الدول العربية والأوروبية، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله - إذ تجمع بين أعضاء جامعة الدول العربية وأعضاء الاتحاد الأوروبي في حوار واجب للبحث عن المصالح المشتركة، ودعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط.

الاستثمار في الاستقرار
لكونها القمة الأولى من نوعها بين القادة العرب والأوروبيين تعتبر قمة تاريخية طال انتظارها، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار العالميَين، إن يجتمع القادة تحت شعار «الاستثمار في الاستقرار».
تُعقد القمة يومي 24 و25 فبراير 2019، وقد جرى التحضير لها بعقد عدة اجتماعات جانبية بين قادة ومسؤولين كبار من الطرفين.


تتزاحم القضايا على طاولة القمة الفريدة وتتنوّع بين دعم التعاون الاقتصادي، والاستثمار المتبادل في المجالات المختلفة، ووضع رؤية لحركة التبادل التجاري، وبين مناقشة الملف السوري في ظل التطورات المتلاحقة، وملف مكافحة الإرهاب، واللجوء، والتعاون الأمني والاستخباراتي فيما يتعلق بقضايا الأمن المشترك. كما تُناقش القمة القضية الفلسطينية، وتبحث حلول السلام العادل والشامل، فضلًا عن بحث الأوضاع المضطربة في كل من ليبيا واليمن.


يترأس القمة كل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، وتأتي بمشاركة 50 دولة منها 22 دولة عربية و28 دولة أوروبية.
وتهدف القمة في المقام الأول إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الطرفين، بما يُحقق نقلة نوعية في طبيعة العلاقات العربية – الأوروبية على كافة الأصعدة.

عالم من الإلهام