04 مارس 2019

4 مدن اقتصادية تشرف عليها الهيئة الملكية للجبيل وينبع.. ماهي ؟

عدد المشاركات: |

تأسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع بموجب مرسوم ملكي أصدره جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود ـ يرحمه الله - في 16 رمضان عام 1395هـ الموافق 21 سبتمبر عام 1975م. وجاء في المرسوم الملكي: (تشكل هيئة ملكية لتنفيذ خطة التجهيزات الأساسية اللازمة لإعداد منطقتي الجبيل وينبع كمنطقتين صناعيتين ويكون لهذه الهيئة شخصية معنوية مستقلة). كما خصصت للهيئة الملكية ميزانية مستقلة لتنفيذ أعمالها.

أهداف استراتيجية
وتتميز الهيئة بأهداف استراتيجية تتمثل في: النمو عبر توسيع قاعدة الصناعات من خلال زيادة عدد المدن وحجم الإنتاج الصناعي، وقاعدة المستثمرين عبر الانتقاء الأمثل للمستثمرين من خلال جذب استثمارات ذات قيمة مضافة، ومدن التميز عن طريق الوصول بمدن الهيئة الملكية إلى مرتبة المدن الصناعية الأفضل عالميا، والكوادر المميزة من خلال جذب أفضل الكوادر البشرية المميزة في المملكة، والأداء المالي، عبر التطوير التدريجي للأداء المالي وزيادة الفعالية.
مدن صناعية
وتشرف الهيئة على عدد من المدن الصناعية، وهي الجبيل وينبع الصناعيتان، ورأس الخير، ومدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، حيث يبلغ حجم نمو الاستثمارات في مدن الهيئة الملكية 1 ترليون، ويصل معدل نمو الاستثمار في الأعوام العشرة الماضية 20%، وحصة المملكة من الاستثمار الصناعي لدول مجلس التعاون65%، في حين تصل حصة الهيئة من اجمالي الناتج الصناعي في المملكة 65%، وحصة الهيئة من اجمالي الصادرات الصناعية في المملكة71%، وحصة الهيئة من الصادرات غير النفطية85% ، وتصل نسبة الهيئة من اجمالي الاستثمارات الواردة للمملكة 37%.

عالم من الإلهام